2020/11/19
اختتام الحملة السنوية الرابعة للتبرع بالدم بجامعة الحكمة بصنعاء

اختتمت اليوم بصنعاء الحملة السنوية الرابعة للتبرع بالدم الذي نظمتها في يومين جامعة الحكمة بالتعاون مع معهد الجامعة للعلوم الطبية " تحت شعار قطرة  دم تنقذ حياة ".

وفي الاختتام أشاد وكيل أمانة العاصمة محمد الشامي بمبادرة جامعة الحكمة ومعهد الجامعة في تنظيم هذه الحملة للتبرع بالدم لدى اوساط الطلاب وبما يكفل تلبية الاحتياجات الضرورية من الدم للمرضى وجرحى العدوان المرابطين في الجبهات للدفاع عن سيادة وكرامة الوطن.

وأكد الشامي أن أهمية تكثيف برامج وحملات التوعية المجتمعية بأهمية التبرع بالدم للمساهمة في إنقاذ الأرواح من المصابين بمرض الثلاسيميا والسرطان والجرحى خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار الجائر المفروض على اليمن.

من جانبه أكد المدير الفني للمركز الوطني لنقل الدم وأبحاثه الدكتور عدنان الحكيمي أن الغرض من هذه الحملة ترسيخ ثقافة التبرع الطوعي بالدم في اوساط الشباب وتوفير الدم ومشتقاته من الصفائح والبلازما لجميع الحالات الطارئة .. مثمناً بجهود قيادات ومسئولي الجامعة والمعهد على تفاعلهم واهتمامهم بتنفيذ الحملة للسنة الرابعة وحث الطلاب على أهمية التبرع بالدم.

ودعا الحكيمي الجامعات الحكومية والأهلية للاقتداء بجامعة الحكمة ومعهد الجامعة وتنفيذ حملات التبرع بالدم لانقاد المصابين بمرض تكسر الدم الثلاسيميا الذين يحتاجون إلى عناية ورعاية صحية خاصة وتغيير الدم كل ثلاثة أسابيع إضافة إلى توفير الدم لمرضى السرطان والفشل الكلوي والنساء والولادة والمحتاجين للدم من جرحى الحرب.

واشار إلى أن اجراءات سحب و نقل الدم تتم وفقاً للمعايير العالمية لخدمات نقل الدم ، حيث يتم اجراء فحوصات أولية للمتبرع وفحوصات اخرى بالمركز للتأكد من سلامة وصحة الدم ومن ثم يتم صرفها للحالات الطارئة والمحتاجين من المرضى .. مبيناً أنه تم استقبال اكثر من 200 متبرع وتم سحب قرابة الـ130 قربة دم خلال اليومين .

بدورهما اشار نائب رئيس جامعة الحكمة الدكتور ماجد القطوي ، ومدير معهد الجامعة الدكتور وليد الجرادي ، إلى أهمية حملات التبرع بالدم لتوفير احتياجات مرضى الثلاسيميا ومرضى السرطان من البلازما والصفائح وكريات الدم الحمراء ، اضافة إلى توفير الدم الكامل واستخدامه للجرحى والعمليات الجراحية في مختلف المستشفيات .

وأكدا أن هذه الحملة تأتي في أطار انشطة الجامعة والمعهد للسنة الرابعة على التوالي لتقديم خدمة مجتمعية والتوعية بأهمية التبرع بالدم تحت شعار قطرة دم تنقذ حياة ، وتجسيداً لقيم الخير والعطاء وانطلاقاً من مبدأ المساعدة الإنسانية وتشجيع الطلاب على المبادرة الطوعية للتبرع بالدم لمساعدة المرضى على الحياة وتنشيط الدورة الدموية للمتبرعين.

فيما استعرضا منسقة الحملة الدكتورة دولة الإبارة ومدير الانشطة بالجامعة عبد الرحمن هايل مهام الحملة التي استمرت والهادفة إلى المشاركة الفاعلة في الخدمة المجتمعية وتحمل المسئولية تجاه خدمة  الوطن .

تخلل الحملة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور مختار دائل ومدير عام الموارد المالية بأمانة العاصمة الدكتور ياسين العزعزي ومسئولي الجامعة والمعهد عرض مجسمات علمية توضح كافة المعلومات الخاصة بالدم ومشتقاته وامراض الدم ومهام وفوائد التبرع بالدم من اعداد المستوى الرابع مختبرات بالجامعة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع السلام نيوز www.yen-news.com - رابط الخبر: http://alsalam-news.com/news10655.html