2022/03/24
افتتاح معرض الابتكارات وتكريم الفائزين بالمسابقات الرياضية والثقافية بفرعي جامعة الحكمة بصنعاء وذمار

افتتح نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين اليوم المعرض الهندسي والتقني الأول للإبداع والابتكار بجامعة الحكمة وذلك بالتزامن مع اليوم الوطني للصمود.

واطلع نائب وزير التعليم العالي ومعه ممثل الهيئة العليا للابتكار ناصر القدمي، على الأعمال الإبداعية والابتكارية لطلاب وطالبات أقسام" الهندسة المدنية، والمعمارية، وتكنولوجيا الاتصالات، وتقنية المعلومات.

وتعرفوا على نماذج من الاعمال الابداعية والابتكارية التي نفذها طلاب وطالبات كلية العلوم والهندسة " والمتمثلة في " نظام أتمتة الشركات والبيوت الذكية،  ومشاريع الحدائق العامة والمدن الترفيهية، والتسوق الالكتروني، ونظام الديكور وتجهيز المنازل الالكتروني، ومجموعة من الانظمة والتطبيقيات المتعلقة بريادة الاعمال وتكنولوجيا المعلومات التي تلبي احتياجات السوق والبيئة اليمنية.

وفي الافتتاح أشاد نائب وزير التعليم العالي بإبداعات وابتكارات الطلاب والطالبات التي خرجت للنور من رحم المعاناة والصمود جراء استمرار العدوان على اليمن.

ولفت إلى أهمية هذه المعارض لتمكين المبدعين من عرض أفكارهم والتعريف بابتكاراتهم والدعوة للجهات المعنية لإيجاد حاضنة للمشاريع وتطويرها وتبنيها .. معتبراً المشاريع الابتكارية والإبداعية لطلاب وطالبات كلية العلوم والهندسة بالجامعة، خطوة إيجابية، تؤكد الإصرار والصمود والمضي في مسيرة البناء والتنمية ومواجهة العدوان.

من جانبه أشاد المدير التنفيذي لمركز تقنية المعلومات الدكتور فؤاد حسن عبد الرزاق بمبادرة الجامعة في تنظيم المعرض للمشاريع الابداعية والابتكارية للطلاب والطالبات لتحفيزهم على مزيد من الابداع والعطاء وخدمة المجتمع بالتزامن مع اليوم الوطني للصمود وتجسيداً لرؤية الرئيس الشهيد الصماد يدٍ تبني .. ويد تحمي".

فيما استعرض مدير المركز الوطني للاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية الدكتور خالد خنبري، لمحة موجزة عن طبيعة عمل المركز التابع لوزارة الاتصالات ودوره في تحويل استخدام الصور إلى خرائط رقمية وتحديد الانظمة الجغرافية من خلال قاعدة بيانات وربطها بالأماكن وتحليلها.

بدوره تطرق نائب رئيس جامعة الحكمة الدكتور ماجد القطوي وعميد كلية العلوم والهندسة الدكتور إبراهيم البلطة إلى أهداف المعرض لتعزيز الشراكة بين الكلية والقطاعات المختلفة وتعزيز روح المنافسة والإبداع والابتكار بين الطلاب.

وفي ختام الفعالية بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور صلاح مسفر ورئيس نقابة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات اليمنية المهندس محمد الرياشي، وعميد كلية الهندسة بجامعة صنعاء الدكتور ناجي الشيباني، تم توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة والمركز الوطني للاستشعار عن بعد في المجالات العلمية والبحثية.

كما تم إعلان الفائزين بالمسابقات الثقافية والفنية في "القرآن الكريم، الشعر، القصة القصيرة والرسم والخط، النحت والتشكيل، وأفضل صورة، وصوت إذاعي، ومشروع وابتكار ابداعي".

وفي ذات السياق كرمت جامعة الحكمة بذمار طلابها الفائزين والمبرزين في فعاليات دورة الانشطة الرياضية والثقافية والفنية للعام الدراسي الحالي والبالغ عددهم ٢٠٠ طالباً وطالبة بمناسبة الذكرى السابعة للصمود الوطني في مواجهة العدوان.

وفي حفل التكريم الذي نظمتها الإدارة العامة للأنشطة بالجامعة أشار وكيل محافظة ذمار محمود الجبين الى حجم التضحيات والصمود الاسطوري الذي قدمه الشعب اليمني في مواجهة العدوان والحصار الغاشمين طيلة سبع سنوات ودخول العام الثامن من الصمود في وجه العدوان.

وأشاد الجبين بالنجاحات الكبيرة التي تحققها جامعة الحكمة بذمار تعليمياً ومهنيا وفي مجال الانشطة  التي تزامن تكريم الطلاب الفائزين في مختلف الانشطة الرياضية والثقافية مع اليوم الوطني للصمود ومع بداية حملة إعصار اليمن للحشد والاستنفار لمواجهة العدوان.

مهنئاً كافة الطلاب المكرمين ، وشاكراً كل المشاركين في الأنشطة والمساهمين في إنجاح حفل التكريم.

من جانبه أكد مدير الجامعة الدكتور محمد مطهر خالد حرص الجامعة على الاهتمام بالأنشطة الرياضية والثقافية ورعاية المبدعين و تكريم الطلاب المتميزين في مختلف المجالات ايماناً من الجامعة في تحقيق وظائفها التعليمية والبحثية والخدمة المجمعية والمساهمة في اكتشاف المواهب والابداعات والعمل على  صقلها ورعايتها .

وأشار إلى أن هذا التكريم يضاف للإنجازات العلمية والمهنية التي تنفرد به الجامعة في بلادنا ..مبيناً ان العلم والخلق الرفيع لا يكتملان الا ببناء الجسم وتنمية مهاراته وقدراته ذهنيا و بدنيا وثقافيا .

ونوه بدور إدارة الانشطة الرياضية والثقافية ممثلة في مديرها مروان شعلان ومساعده الكابتن احمد التعزي على جهودهما المبذولة في انجاح حفل التكريم .

وفي ختام حفل التكريم الذي شهد تقديم عدد من القصائد الشعرية والفقرات الفنية قام وكيل محافظة ذمار محمود الجبين ومدير الجامعة الدكتور محمد مطهر خالد ومدير الشؤون الأكاديمية الدكتور ابرا هيم الشيباني ونائب مدير عام الشباب بالمحافظة تيسير حمود رواية ومدير الشباب بمديرية ذمار فؤاد عباد بتكريم ابطال جامعة الحكمة بالكؤوس والشهادات التقديرية والجوائز العينية.

تم طباعة هذه الخبر من موقع السلام نيوز www.yen-news.com - رابط الخبر: http://alsalam-news.com/news12803.html