2023/01/14
مركز النور للمكفوفين يحيي الذكرى الحادية عشرة لصاحبة النقلة النوعية لمركز النور الاستاذة فاطمة العاقل

احيا مركز النورللمكفوفين صباح اليوم  الذكرى الحادية عشرة لرحيل رائدة العمل الإنساني  فاطمة احمد العاقل  صاحبة النقلة النوعية في مركز النور للمكفوفين. 
شهدت فعالية الذكرى ندوة حوارية تحدث فيها عدد من نخب ذوي الاعاقة البصرية الذين عايشوا مسيرتها ، عن ماحققته فقيدة الإعاقة البصرية من  انجازات وأعمال خلال مسيرة حياتها . 
أدار الندوة مدير مركز النور حسن اسماعيل ،  والمتحدثون  عبدالله احمد بنيان رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين ، وصباح حريش رئيس جمعية الآمان للكفيفات ،  ومحمد زياد المدير الأسبق لمركز النور ، واحمد العجاج مدير مركز ابصار للمكفوفين ،  واشواق الأشول اخصائية نفسية واجتماعية بمعهد الشهيد فضل الحلالي للكفيفات .
حيث تطرق المتحدثون إلى البدايات الأولى لفاطمة العاقل في تسخير إمكانياتها وقدراتها لخدمة ذوي الإعاقة البصرية من بوابة مركز النور للمكفوفين الذي عملت فيه بعد عودتها من القاهرة ، وشكلت نموذجا راقي للعمل الإجتماعي داخل المركز وعملت مابوسعها لتوفير بعض احتياجات المركز والطلاب المكفوفين الدارسين فيه لتنطلق بعدها إلى الجمعية اليمنية لرعاية وتأهيل المكفوفين  وتتولى رئاستها لفترتين انتخابيه  قدمت خلالها الكثير  لذوي الاعاقة البصرية ذكور وإناثا ووسعت من دائرة اهتماماتها بهذه الشريحة  من خلال مشاركاتها الخارجية والاستفادة من خبرات وامكانيات هذه الجهات ، والاجهزة التي يقومون بتوفيرها للمكفوفين لتعكس ذلك في خدمة ذوي الاعاقة البصرية في بلادنا الى جانب حضورها الفاعل في المحافل العريية والقارية والعالمية لتكون بلادنا عضو فاعلا في العديد من الاتحادات والمنظمات الخاصة بذوي الاعاقة . 
وأضاف  المتحدثون ان الانطلاقة الثالثة لها تأسيس جمعية الآمان للكفيفات في العام 1998م  ذاك الصرح الشامخ للفتيات الكفيفات ،  والحضن الحنون لكل كفيفه على مستوى اليمن .
وتناول المتحدثون جوانب كثيرة من مسيرة الفقيدة  فاطمة احمد العاقل  واهتماماتها بالتعليم لذوي الاعاقة البصرية ومتابعة بعض الجهات من أهمها صندوق رعاية وتأهيل المعاقين في توفير الاجهزة المساعدة وتوفير مطبعة خاصة بالمكفوفين  ،  والكتب الدراسية والمصحف الشريف بلغة برايل .
 وتطرق المتحدثون الى أن عطاء فقيدة الإعاقة البصرية واليمن  لم يتوقف  عند ذوي الاعاقة البصرية فقط بل امتد خيرها وفيضها الانساني الى ذوي الإعاقات الأخرى من خلال مؤسسة خذ بيدي التنموية التي فتحت ابوابا واسعة لذوي الإعاقة في مجالات الرعاية و التدريب والتأهيل والدمج والتمكين الاقتصادي . 
ودعا المتحدثون قيادات الأشخاص ذوي الإعاقة  الى الاقتداء بالفقيدة  فاطمة العاقل والسير على دربها والعمل على إكمال مسيرتها المليئة بالكفاح والنضال والانتصار لقضية الاعاقة بالعلم والمعرفة وتحويل ظلمة كف البصر الى نور وأمل . 
تخلل فعالية الذكرى الحادية عشر  فقرات إنشادية وشعرية عن الفقيدة رحمها الله ، وعرض ربورتاج عن انجازاتها  نالت جميعها استحسان الحاضرين 
بعد ذلك قام مدير مركز النور  بتقديم درع تذكاري لجمعية الآمان لرعاية الكفيفات تسلمته  رئيس الجمعية صباح حريش 
بمناسبة مرور الذكرى الحادية عشر لوفاة فقيدة الإعاقة البصرية فاطمة العاقل عرفانا وتقديرا للدور الكبير التي بذلته في خدمة المركز وذوي الاعاقة  في اليمن .

تم طباعة هذه الخبر من موقع السلام نيوز www.yen-news.com - رابط الخبر: http://alsalam-news.com/news13593.html