2018/12/03
اليمن تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

 

احتفلت بلادنا اليوم باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من ديسمبر كل عام، في حفل خطابي وفني اقامه صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر في اليمن.
وفي الاحتفال الذي أقيم بالعاصمة صنعاء أكد وزير الشئون الاجتماعية والعمل عبيد سالم بن عبيد أن احتفال اليمن باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تأكيد على الكرامة المتأصلة والمساواة والحقوق غير القابلة للتصرف لجميع أعضاء الأسرة هي أساس الحرية والعدالة والسلام العالمي.
وأشار إلى أن اليمن سنت العديد من القوانين واتخذت العديد من التدابير المناسبة لتوفير ما يمكن توفيره لشريحة المعاقين وتم إنشاء صندوق رعاية وتأهيل المعاقين ليكون متخصصا بخدمة المعاقين وتوفير ولو الحد الأدنى من الخدمات لهم.
من جانبه أكد رئيس بعثة الجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن فرانز راوخنتتاين أن اللجنة مستمرة في دعم جهود دعم المعاقين في المجتمع وتقديم كل الدعم لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين في مجال التأهيل الحركي وتصنيع الكراسي المتحركة ودعم تصنيع الأطراف الصناعية في اليمن من خلال إدخال التخصص التعليمي إلى مساق المعهد العالي للعلوم الصحية بصنعاء بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان.
وأشار إلى أن اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة يركز هذا العام على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة باعتبارهم محرك أساسي في التغيير ويلاقون العديد من الصعوبات في الاندماج بالفعاليات والأنشطة المجتمعية ولابد من مساعدتهم في الحصول على العديد من فرص العمل من خلال دمجهم في الأنشطة والفعاليات والمؤسسات الحكومية والمدنية.
وتطرق فرانز راو إلى أثر الصراع على المعاقين وزيادة احتياجاتهم جراء الصعوبات التي يواجهونها خلال الثلاث السنوات الماضية.
من جانبه أكد رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين عثمان الصلوي أن الاحتفال باليوم العالمي للمعاقين يجي هذا العام وللمرة الرابعة والمعاق اليمني يعاني الأمرين جراء العدوان والحصار الذي تسبب بزيادة أعداد المعاقين وخلق معاناة كثيرة أمامهم في الحصول على الخدمات المفترضة.
وقال نحتفل اليوم وذوي الإعاقة تنتهك أبسط حقوقهم الحياتية والمعيشية الكريمة كالحق في الغذاء والدواء والتنقل والتعليم بينما يحتفل كل معاقي العالم وهم يعدون الإنجازات والمشاريع التي حققتها بلدانهم لهم في جميع المجالات.

حضر الحفل مدير برنامج التأهيل الحركي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر روان إنجلش ومسئول برنامج التأهيل الحركي في اللجنة ياسر العماد ووكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لقطاع التنمية يحيى قرواش ورئيس لجنة الشئون الاجتماعية بمحلس العاصمة حمود النقيب والوكيل المساعد للأمانة القاضي عبد الوهاب شرف الدين ونائب المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين الدكتور علي مغلي ورؤساء الجمعيات والاتحادات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

تم طباعة هذه الخبر من موقع السلام نيوز www.yen-news.com - رابط الخبر: http://alsalam-news.com/news6833.html