2019/03/25
فعالية خاصة يقيمها صندوق المعاقين بصنعاء

 

 

حيا صندوق رعاية وتأهيل المعاقين في العاصمة صنعاء اليوم، الذكرى الرابعة لصمود الشعب اليمني تحت شعار "مستمرون رغم شحة مواردنا"

 

وفي الفعالية، أكد وزير الشئون الاجتماعية والعمل رئيس مجلس إدارة الصندوق عبيد سالم بن ضبيع أن يوم الـ 26 مارس يوم عظيم رغم الألم الذي تعرضنا له في هذا اليوم والمستمر منذ اربع سنوات لكننا سنظل نحتفل لأنه يوم عادت فيها عزتنا وتاريخنا وعراقتنا ولن ينسها الشعب اليمني جيلا بعد جيل.

مشيرا الى تراجع إيرادات الصندوق طيلة الأربع السنوات الماضية بنسبة 50 بالمائة حيث كان الصندوق يقدم دعم مؤسسي لأنشطة أكثر من 125 جمعية ومركز في العاصمة صنعاء ومحافظات الجمهورية وحاليا يقدم الخدمات لحوالي 65 جمعية ومؤسسة فقط، حيث بلغت عدد الخدمات المقدمة من الصندوق خلال الأربع سنوات حوالي 187.348 الف خدمة.

ولقت إلى حرمان الأشخاص المعاقين من 41.550 خدمة صحية تشمل العمليات الجراحية والأدوية والمستلزمات الطبية والفحوصات والعلاج الطبيعي والنطقي

 

وأكد رغم هذا فإننا سنقف بشموخ ونقدم كل ما يمكن تقديمه لذوي الإعاقة ونسخر كل ما لدينا من إمكانات لهم ونبذل كل ما في وسعنا لتحسين الخدمات المقدمة لهم أو ما يمكن تقديمه عبر مراكز وجمعيات ذوي الإعاقة.

 

بدوره استعرض المدير التنفيذي للصندوق علي ناصر مغلي ما تعرض له الصندوق من خسائر مباشرة وغير مباشرة على مدى اربع سنوات ما أثر سلباً على شريحة ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم.

وقال إن من أبرز الأضرار التي لحقت بالصندوق تدني وانخفاض إيرادات الصندوق وفي المقابل الزيادة الكبيرة في أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تقدر بعشرات الآلاف من المعاقين الجدد، حيث تراجعت إيرادات الصندوق خلال السنوات الماضية إلى أدنى مستوياتها وفقد الصندوق أكثر من 13 مليار ريال من إجمالي إيراداته التي انخفضت إلى ما دون الـ 50% قياسا بالعام 2014م ، عبرتوقف الشركات والمرافق الحيوية التي كان يعتمد عليها الصندوق في تمويل موازنته السنوية ، الامر الذي ادى الى تراجع ايرادات الصندوق بصورة كبيرة وغير مسبوقة، وهنو ما انعكس بدوره على الجانب الخدمي حيث حرم أكثر من 121 الف معاق من الخدمات الصحية والتعليمية التي يقدمها الصندوق وفقا لقانون إنشائه.

كما استعرض المدير التنفيذي للصندوق الخدمات المقدمة للمعاقين ، وقال انه وعلى الرغم من كل هذه الظروف الصعبة التي مر بها الصندوق، إلا أن الصندوق استمر في تقديم الخدمات المتنوعة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتنفيذ البرامج والأنشطة في مجالات الرعاية الاجتماعية والتأهيل والتدريب المؤسسي وفقاً للمتاح من ايراداته.

ودعا مغلي الحكومة والمنظمات المحلية والخارجية الى وقفة جادة تجاه الصندوق والاشخاص ذوي الاعاقة الذين يحتاجون الكثير من الخدمات والموارد .

 
تم طباعة هذه الخبر من موقع السلام نيوز www.yen-news.com - رابط الخبر: http://alsalam-news.com/news7209.html