الإتحاد الوطني لجميعات المعاقين اليمنيين يقر أجندة فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2022

يستعد الإتحاد الوطني لجمبعات المعاقين اليمنيين وبتمويل من صندوق رعاية وتاهيل المعاقين ،  إتمام  تجهيزات إعداد فعاليات  إقامة الاحتفال باليوم العالمي للاشخاص ذوي الإعاقة والذي يصادف ال 3 من ديسمبر ، لتسليط الضوء على قضايا وحقوق ذوي الإعاقة وزيادة الوعي المجتمعي والحكومي وإتاحة الفرص أمام ذوي الإعاقة وتمكينهم من الاندماج في الحياة دون تمييز او إقصاء . 
وفي هذا الاطار عقد في مقر الإتحاد الوطني لجمبعات المعاقين اليمنيين  الاجتماع الأول  الذي ضم  عدد من أعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء الجمعيات والمراكز  التي تعنى بذوي الإعاقة لمناقشة اجندة فعاليات وانشطة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة للعام 2022م المزمع اقامته في 3 ديسمبر  . 
وفي تصريح لرئيس الإتحاد الوطني "عبدالله احمد بنيان"  أشار فيه أن فعاليات وانشطة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة سوف تشهد  إقامة عدد .من الانشطة و الفعاليات  المتنوعة ،  المقرر أن تستمر لمدة اسبوع لتنوع الانشطة والفعاليات فيها ، (الخطابية والفنية او الرياضية والترفيهية او التوعوية )  .
وقال "بنيان" أن إجتماع المكتب التنفيذي ورؤساء الجمعيات  أقر الموافقة على إقامة عدد من الفعاليات أحياء لهذه المناسبة العالمية منها إقامة احتفال فني وخطابي  وسيكون يوم السبت 3 ديسمبر ويرافق هذا الاحتفال إقامة  معرض وبازار  يحتوي على عرض الأعمال والأشغال والمنتجات الحرفية واليدوية لجمعيات ذوي الإعاقة .
وسيكون للنشاط الرياضي يوما وحيز من  فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال إقامة العديد من المنافسات الرياضية لذوي الإعاقة بالتنسيق مع كل من الإتحاد العام لرياضة الأشخاص ذوي الإعاقة والإتحاد اليمني لرياضة الصم . 
وهناك أيضا يوما مفتوحا  للاشخاص ذوي الإعاقة وفي مقدمتهم الأطفال ،  وهو يوم ثقافي وترفيهي ومعرض مصاحب للمنتوجات الخاصة بذوي الإعاقة ،  و تكريم عدد من المبدعين من ذوي الإعاقة . 
واضاف رئيس الإتحاد  قائلا "  أن فعاليات اليوم العالمي ستشهد  عقد ثلاث ورش عمل الأولى ستكون للاكاديميين واساتذة الجامعة والباحثين وتركز على تعزيز ابحاث ودراسات ذوي الإعاقة وكيفية الإستفادة منها " 
والثانية ورشة عمل  حول الاستراتيجية الوطنية لحماية حقوق  الاشخاص ذوي الإعاقة يعقبها  تنسبق زيارتين الى مجلس الوزراء ومجلس النواب مع عدد من قبادات وممثلي الأشخاص ذوي الإعاقة لطرح جملة من القضايا وفي مقدمتها تفعيل الحقوق التشريعية لذوي الإعاقة وآلية تطبيقها . 
أما الورشة الثالثة فسوف تتناول تحديد الاولويات للاشخاص ذوي الإعاقة والتي من خلالها سوف يقوم الإتحاد للفترة القادمة بالعمل عليها وانجازها . 
هذا ودعا رئيس الإتحاد الجميع الى العمل الجاد واهمية تكاتف الجهود من أجل تنفيذ واقامة هذه الفعاليات التي تهدف الى تعزيز حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتسليط الضوء للتوعية بها . 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص