نبيل الحكيمي نبيل الحكيمي
مفاهيم و مصطلحات أساسية في عملية السلام

على أي شخص يتحدث ويعمل في عملية السلام يجب أن يفهم ويستوعب مصطلحات السلام و مفاهيمه الأساسية كي يستطيع إيصال الرسالة و استقطاب مختلف فئات المجتمع للمساهمة في عملية السلام و نشر ثقافة التعايش , وهنا نوريد أهم هذه المصطلحات و المفاهيم 

1-    صنع السلام (peace Making):
وهو مساعدة أطراف النزاع للوصول إلى اتفاق تفاوضي
و يشمل كافة الأنشطة التي تهدف إلى حل نزاع مسلح والتي تتخذ في العادة على المستوى الرسمي ، وتضم هذه الأنشطة مفاوضات السلام مثل مسار أروشا لإنهاء النزاع الأهلي في بوروندي .
2-    حفظ السلام (Peace Keeping ) : :
وهو منع أطراف النزاع من الاقتتال فيما بينها . و تقع عملية حفظ السلام بالعادة على عاتق قوة عسكرية وتهدف إلى فصل القوات المسلحة في النزاع و حفظ وقف إطلاق النار المعلن أو قيد النقاش و في غالب الأحيان تطلق مهمة حفظ السلام برعاية الأمم المتحدة أو المنظمات الإقليمية مثل النايتو . 
وقد تشمل المهام تفويضات تسمح للقوات العسكرية بمراقبة تدخل المنظمات الإنسانية أو ضبطها أو دعمها بطريقة ما ونذكر من مهام حفظ السلام المطبقة برعاية الأمم المتحدة مهمتي قبرص و كمبوديا .
3-    بناء السلام (Peace Building ) : : 
وهو تهيئة الظروف المجتمعية حتى يستطيع المجتمع أن يعيش في سلام ، وهذا يشمل عدة طرق مثل التربية في مجال حقوق الإنسان ، والتنمية الاقتصادية وزيادة المساعدات والتكامل الاجتماعي ، واستعادة الانسجام والتآلف بين فئات المجتمع الواحد . وبناء السلام يهدف إلى بناء العلاقات السليمة ، وتطلق هذه العملية إما قبل نشوب النزاع و تكتسي طابع إجراء وقائي ، و إما بعد انتهاء النزاع فتكتسي حينئذ طابع جهد مبذول لإعادة بناء مجتمع يعمه السلام . 
وقد يتخذ بناء السلام أنشطة مصممة لزيادة التسامح و تعزيز التعايش أو أنشطة من شانها أن تعالج المصادر البنيوية للظلم أو النزاع
4-    العدالة الانتقالية : 
هي مسار متكامل من الآليات والوسائل المعتمدة لفهم ومعالجة ماضي انتهاكات حقوق الإنسان بكشف حقيقتها ومساءلة ومحاسبة المسئولين عنها وجبر ضرر الضحايا ورد الاعتبار لهم بما يحقق المصالحة الوطنية ويحفظ الذاكرة الجماعية ويوثقها ويرسي ضمانات عدم تكرار الانتهاكات والانتقال من حالة الاستبداد إلى نظام ديمقراطي يساهم في تكريس منظومة حقوق
الإنسان.
5-    المصالحة :
هي العملية التي تحول السلام المؤقت إلى سلام دائم لإنهاء النزاع، عن طريق البحث عن الحقيقة، وتحقيق العدل، والتحلي بالرحمة . 
المصالحة تحدث عندما يقوم الأطراف المتخاصمين بإيجاد وسيلة لتخطي مشاعر الكره، الخوف والبغض تجاه الآخر، خوفا من عواقبها الخطرة التي تؤدي إلى الثأر والعقاب. 
عند تحقيق المصالحة :
تتحقق الثقة العالية بين جميع أطراف المجتمع , و تتحسن العلاقات الاجتماعية , والاثنية والعرقية و يحدث توزيع عادل للثروات الوطنية و يتمكن أفراد المجتمع من حل مشاكلهم بطريقة قانونية وسلمية .

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص